بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

الارهاب  

المواضيع الأخيرة
» السيدةخديجةبنت خويلد
الأحد فبراير 25, 2018 4:25 pm من طرف فاضل عيدان

» اللهم صلي على محمدوال محمد
الجمعة أبريل 07, 2017 4:56 pm من طرف فاضل عيدان

» من ملزمة الارهاب والسلام
الثلاثاء مارس 21, 2017 12:20 pm من طرف ابو الياس

» دروس من هدي القران (من وحي عاشوراء ) للسيد حسين بدرالدين الحوثي (عليه السلام)
الأربعاء مارس 08, 2017 10:32 pm من طرف زائر

» بيان سيدي ومولي الإمام المهدي حسين بن بدر الدين الحوثي في الحروب
الثلاثاء فبراير 21, 2017 1:24 pm من طرف ابو الياس

» من هو الإمام المهدي
الأحد فبراير 19, 2017 1:59 pm من طرف ابو الياس

» بسم الله الرحمن الرحيم
الأحد فبراير 19, 2017 1:57 pm من طرف ابو الياس

» ملزمة مع الدعاة الي الله
الأحد يونيو 19, 2016 11:09 pm من طرف فاضل عيدان

» دروس من هدي القران ذكرىاستشهادالإمام علي عليه السلام
الأحد يونيو 19, 2016 1:49 am من طرف فاضل عيدان

يوليو 2018
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031     

اليومية اليومية


ﻣﻠﺤﻤﺔ ﺷﻌﺮﻳﺔ ﺳﻤﻴﺖ “ ﺳﻨﻴﻦ ﺍﻟﻘﻤﻄﺮﻳﺮ ” ﺗﺘﺄﻟﻒ ﻣﻦ 300 ﺑﻴﺖ ﺷﻌﺮﻱ ﻟﻠﻌﻼﻣﺔ ﻭﺍﻟﻔﻘﻴﻪ ﺍﻟﺰﺍﻫﺪ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﻧﻮﺭ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﻤﻄﺤﻨﻲ ﺍﻟﻮﺻﺎﺑﻲ ﻭﻫﻮ ﻋﺎﻟﻢ ﺟﻠﻴﻞ ﻣﻦ ﺍﺑﻨﺎﺀ ﻭﺻﺎﺏ . ﺗﻌﻮﺩ ﻛﺘﺎﺑﺔ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻠﺤﻤﺔ ﺍﻟﻰ ﺍﻛﺜﺮ ﻣﻦ 300 ﻋﺎﻡ ,ﻭﻛﺘﺒﺖ ﺑﺎﻟﻠﻬﺠﺔ ﺍﻟﻮﺻﺎﺑﻴﺔ

اذهب الى الأسفل

ﻣﻠﺤﻤﺔ ﺷﻌﺮﻳﺔ ﺳﻤﻴﺖ “ ﺳﻨﻴﻦ ﺍﻟﻘﻤﻄﺮﻳﺮ ” ﺗﺘﺄﻟﻒ ﻣﻦ 300 ﺑﻴﺖ ﺷﻌﺮﻱ ﻟﻠﻌﻼﻣﺔ ﻭﺍﻟﻔﻘﻴﻪ ﺍﻟﺰﺍﻫﺪ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﻧﻮﺭ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﻤﻄﺤﻨﻲ ﺍﻟﻮﺻﺎﺑﻲ ﻭﻫﻮ ﻋﺎﻟﻢ ﺟﻠﻴﻞ ﻣﻦ ﺍﺑﻨﺎﺀ ﻭﺻﺎﺏ . ﺗﻌﻮﺩ ﻛﺘﺎﺑﺔ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻠﺤﻤﺔ ﺍﻟﻰ ﺍﻛﺜﺮ ﻣﻦ 300 ﻋﺎﻡ ,ﻭﻛﺘﺒﺖ ﺑﺎﻟﻠﻬﺠﺔ ﺍﻟﻮﺻﺎﺑﻴﺔ

مُساهمة من طرف فاضل عيدان في الأحد أكتوبر 04, 2015 3:35 pm


ﻣﻠﺤﻤﺔ ﺷﻌﺮﻳﺔ ﺳﻤﻴﺖ “ ﺳﻨﻴﻦ ﺍﻟﻘﻤﻄﺮﻳﺮ ” ﺗﺘﺄﻟﻒ
ﻣﻦ 300 ﺑﻴﺖ ﺷﻌﺮﻱ ﻟﻠﻌﻼﻣﺔ ﻭﺍﻟﻔﻘﻴﻪ ﺍﻟﺰﺍﻫﺪ
ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﻧﻮﺭ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﻤﻄﺤﻨﻲ ﺍﻟﻮﺻﺎﺑﻲ
ﻭﻫﻮ ﻋﺎﻟﻢ ﺟﻠﻴﻞ ﻣﻦ ﺍﺑﻨﺎﺀ ﻭﺻﺎﺏ .
ﺗﻌﻮﺩ ﻛﺘﺎﺑﺔ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻠﺤﻤﺔ ﺍﻟﻰ ﺍﻛﺜﺮ ﻣﻦ
300 ﻋﺎﻡ ,ﻭﻛﺘﺒﺖ ﺑﺎﻟﻠﻬﺠﺔ ﺍﻟﻮﺻﺎﺑﻴﺔ
ﺍﻟﺪﺍﺭﺟﺔ, ﻭﻳﺘﻨﺎﻗﻠﻬﺎ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﺑﻨﺎﺀ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ
ﻭﺗﺤﻜﻲ ﺍﻟﻮﺿﻊ ﺍﻟﺮﺍﻫﻦ ﻧﻈﺮﺍ ﻟﻤﺎ ﺗﺤﻤﻠﻪ ﺃﺑﻴﺎﺗﻬﺎ
ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻷﺣﺪﺍﺙ ﻋﻦ ﻣﻘﺘﻞ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﺍﻟﺤﻤﺪﻱ
ﻭﻫﻮ ﺃﺳﻴﺮ ﻭﻛﺬﺍ ﺫﻛﺮ ﺣﺮﻭﺏ ﺻﻌﺪﻩ ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻧﺼﺢ
ﺍﺑﻨﺎﺀ ﺣﺎﺷﺪ ﺑﺘﺼﺪﻳﻖ ﺍﻟﺨﺼﻢ ﺍﻟﺸﺮﻳﺮ ﻛﻤﺎ ﻳﻘﺎﻝ
ﻭﻫﻮ ﺍﻥ ﻳﺼﺪﻗﻮﺍ ﺧﺼﻤﻬﻢ ” ﺍﻟﺤﻮﺛﻲ ”
ﻭﻳﺘﺒﻌﻮﻩ , ﻛﻤﺎ ﺗﻢ ﺫﻛﺮ ﺍﺳﻢ ﻫﺎﺩﻱ ﻭﻧﺒﻊ ﻣﺎﺀ ﻛﻨﻦ ﻓﻲ
ﺧﻮﻻﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺒﺌﺮ ﺍﻟﻤﺎﺋﻲ ﺍﻷﺧﻴﺮ ﻭﺍﻟﺬﻱ
ﺑﺸﺮ ﺑﺪﻣﺎﺭ ﺻﻨﻌﺎﺀ , ﻭﻳﺤﺚ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﺍﺑﻨﺎﺀ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻕ
ﺑﺎﻟﻤﺴﻴﺮ ﻭﺍﻟﺠﻬﺎﺩ ﻭﻟﻴﺲ ﻟﻠﺼﺒﺮ ﺃﻱ ﺍﺻﻄﺒﺎﺭ . ﻛﻤﺎ
ﺣﺬﺭ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻘﻴﻖ ﻭﻛﺄﻧﻪ ﻳﻘﺼﺪ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﺔ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ
ﻭﻭﺻﻔﻪ ﺑﻠﻌﺎﺏ ﺍﻟﻘﻤﺎﺭ …
ﻭﺍﻟﻤﺢ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﻙ ﻭﺍﻷﺣﺪﺍﺙ . .
ﻧﺺ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ :
ﺷﺒﺪﻉ ﺑﻤﻨﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺷﻴﺎﺀ ﻗﺪﻳﺮ ﻭﻣﻮﻟﺞ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻣﻦ
ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻨﻬﺎﺭ
ﻭﻣﺮﻭﻱ ﺃﻏﺼﺎﻥ ﺫﻱ ﻛﺎﻧﺖ ﺿﻤﻴﺮ ﻭﻣﺴﻘﻲ ﺍﻷﺭﺽ
ﻣﻦ ﻣﺰﻥ ﺍﻟﻌﺒﺎﺭ
ﺃﺭﻭﻳﺘﻬﺎ ﻭﺍﺻﺒﺢ ﺍﻟﻈﺎﻣﺮ ﺣﻀﻴﺮ ﻭﺍﺣﻴﻴﺘﻬﺎ ﺑﻌﺪﻣﺎ
ﻛﺎﻧﺖ ﻗﻔﺎﺭ
ﻓﻨﺴﺎﻟﻚ ﻓﻚ ﻋﺴﺮﻱ ﺑﺎﻟﻴﺴﻴﺮ ﻳﺎﻣﻦ ﺇﻟﻴﻚ ﻣﺮﺟﻌﻲ
ﺛﻢ ﺍﻟﻤﺼﺎﺭ
ﻳﺎ ﻋﺎﻟﻤﻲ ﻓﻲ ﻧﻴﺎﺗﻲ ﻭﺍﻟﻀﻤﻴﺮ ﻋﺎﻟﻢ ﺳﺮﺍﺋﺮ ﺧﻔﻴﻪ
ﻭﺍﺟﺘﻬﺎﺭ
ﺭﺀﻭﻑ ﺭﺣﻤﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻗﺪﻳﺮ ﺧﻠﻘﺖ ﻟﻶﺧﺮﺓ ﺟﻨﻪ
ﻭﻧﺎﺭ
ﻧﺴﺎﺀﻟﻚ ﻳﺎ ﺟﺎﺑﺮ ﺍﻟﻌﻈﻢ ﺍﻟﻜﺴﻴﺮ ﻗﻞ ﻋﺜﺮﻧﺎ ﻳﺎ ﻣﻘﻴﻞ
ﺍﻟﻌﺜﺎﺭ
ﻳﺎﺭﺏ ﺃﻧﺖ ﺍﻟﻐﻨﻲ ﻭﺍﻧﺎ ﺍﻟﻔﻘﻴﺮ ﺟﺪ ﺑﺎﻟﻐﻨﻰ ﺑﻌﺪ ﻫﺬﺍ
ﺍﻻﻓﺘﻘﺎﺭ
ﻷﻥ ﻛﻤﻦ ﻏﻨﻲ ﻳﺼﺒﺢ ﻓﻘﻴﺮ ﻭﺑﻌﺪﻫﺎ ﻓﻠﺖ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ
ﻭﺳﺎﺭ
ﻟﻜﻦ ﺗﻨﺠﻮ ﺑﻌﻮﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻘﺪﻳﺮ ﺗﻌﺪ ﺑﻼﺩﻙ ﻭﻟﻚ ﻓﻴﻬﺎ
ﺍﺧﺘﻴﺎﺭ
*ﻭﺍﺣﺬﺭ ﺷﻘﻴﻘﻚ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺤﺬﻳﺮ ﻻ ﻳﻨﻜﺚ ﺍﻟﻌﻬﺪ
ﻟﻌﺎﺏ ﺍﻟﻘﻤﺎﺭ
* ﺷﺮﻳﻒ ﻣﻦ ﻛﻮﻛﺒﺎﻥ ﻳﻘﺘﻞ ﺃﺳﻴﺮ ﻧﻄﻖ ﺑﻪ ﺍﻟﻔﺎﻝ
ﻭﻣﺎﻟﻲ ﺑﻪ ﺍﺧﺘﺒﺎﺭ
*ﺣﻨﻴﻨﻲ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﻘﺮ ﺍﻟﻌﺴﻴﺮ ﻭﺍﻟﺒﻴﺾ ﺗﺒﻜﻲ
ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺩﺍﺭ
ﻭ ﺟﻨﺔ ﺍﻟﺨﻠﺪ ﻟﻪ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﺼﻴﺮ ﺫﺍﻙ ﺍﻟﻀﺮﻳﺢ ﺻﺎﺭ
ﻟﻠﻤﺸﺮﻕ ﻣﺰﺍﺭ
ﻭﻳﺨﺮﺝ ﺍﺳﻤﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻤﻞ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮ ﺳﺘﻪ ﻭﻋﺸﺮﻳﻦ
ﻓﺠﻤﻞ ﻳﺎ ﺫﻛﺎﺭ
ﻭﻳﻠﺒﺚ ﺍﻟﺠﻴﺶ ﺑﻌﺪﻩ ﻓﻲ ﻳﺴﻴﺮ ﻣﻦ ﺑﺎﺏ ﺻﻨﻌﺎ ﺇﻟﻰ
ﺩﺍﺧﻞ ﺫﻣﺎﺭ
ﻭﺑﻌﺪ ﻗﺪ ﺻﺎﺭ ﺃﻣﺮﻩ ﻣﺴﺘﺪﻳﺮ ﻋﻠﻰ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﺒﻠﺪ ﻓﻲ
ﺍﻹﺀﺗﻤﺎﺭ
ﻓﻴﻈﻬﺮ ﺍﻟﺠﻮﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺍﻟﻤﺠﻴﺮ ﺣﺘﻰ ﻳﻨﺎﻟﻮﻥ ﻣﻨﻪ
ﺍﻻﺿﻄﺮﺍﺭ
ﺩﻭﻟﺔ ﻏﻮﻯ ﻻ ﺗﻜﻦ ﻓﻴﻬﺎ ﻏﺮﻳﺮ ﻗﺪ ﻳﺒﻄﻞ ﺍﻟﺤﻖ ﻓﻴﻬﺎ
ﺑﺎﻏﺘﺮﺍﺭ
ﻟﻜﻦ ﻧﺴﺄﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻘﺪﻳﺮ ﻳﺤﺠﻲ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺑﺤﻠﻤﻪ
ﺑﺎﻗﺘﺪﺍﺭ
ﺣﺎﺷﺎﻩ ﻳﺮﺿﻰ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﻓﻲ ﻧﻜﻴﺮ ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻻﻣﺮ ﻟﻠﻌﺒﺪ
ﺍﺧﺘﻴﺎﺭ
ﻻ ﺣﻮﻝ ﻻ ﺣﻮﻝ ﻓﺎﻟﻨﺎﻗﺪ ﺑﺼﻴﺮ ﻫﻮ ﻳﻌﻠﻢ ﺍﻟﺤﻜﻢ
ﻓﻴﻨﺎ ﻛﻴﻒ ﺻﺎﺭ
ﺃﻫﺎﻟﻲ ﻭﺻﺎﺏ ﻓﺎﺳﻤﻌﻮﺍ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻤﺸﻴﺮ ﻣﻨﻜﻢ
ﻓﻮﺍﺟﺐ ﺳﻤﺎﻉ ﺍﻟﻤﺴﺘﺸﺎﺭ
ﻓﺎﺳﻤﻌﻮﺍ ﺍﻟﻨﺼﺢ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﻘﻴﺮ ﻭﺍﻥ ﻛﻨﺖ ﺃﻧﺎ
ﻋﻨﺪﻛﻢ ﻓﻲ ﺍﺣﺘﻘﺎﺭ
ﺣﺬﺭ ﺣﺬﺭ ﺇﻧﻨﻲ ﻓﻴﻜﻢ ﺣﺬﻳﺮ ﻣﻦ ﺩﻭﻟﺔ ﻏﺎﻭﻳﺔ ﺗﺄﺗﻲ
ﻏﻴﺎﺭ
ﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﺣﺎﺫﻕ ﻓﻼ ﻳﺤﺘﺞ ﻧﺬﻳﺮ ﻭﻻ ﻳﻔﻴﺪ ﺍﻟﺴﺨﻴﻒ
ﺍﻻﻧﺤﺬﺍﺭ
ﻫﺬﺍ ﻭﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﻟﻠﻈﺎﻟﻢ ﻧﺼﻴﺮ ﻣﻨﻜﻢ ﻓﻤﺎ ﻧﺼﺮﺗﻪ ﺇﻻ
ﺍﺧﺘﺴﺎﺭ
ﻫﺬﻱ ﻃﺮﻳﻘﺎﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻤﺴﻴﺮ ﻫﺬﻱ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻔﻮﺯ
ﻭﻫﺬﻱ ﻟﻠﺪﻣﺎﺭ
ﻓﺎﺧﺘﺮ ﻟﻨﻔﺴﻚ ﻭﻛﻦ ﻓﻴﻬﺎ ﺑﺼﻴﺮ ﺗﻨﺠﻮ ﺍﺫﺍ ﺳﺮﺕ ﻓﻲ
ﺃﺣﺴﻦ ﺳﻴﺎﺭ
ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻥ ﻻ ﺑﺪ ﻣﻦ ﻓﺘﻨﺔ ﺗﺸﻴﺮ ﻭﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻲ ﻗﺪ
ﺗﻐﺸﺎﻫﺎ ﺑﺜﺎﺭ
ﻭﺻﺎﺏ ﻻ ﺑﺪ ﻣﻦ ﻣﻘﺪﻡ ﻛﺒﻴﺮ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻲ ﻧﺎﻝ
ﺍﻟﻌﺰﺍﺭ
ﺗﻈﻠﻢ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻛﻤﺎ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﺍﻟﻐﺪﻳﺮ ﻭﺑﻌﺪﻫﺎ ﺷﺎﻳﺠﻲ
ﺿﻮﺀ ﺍﻟﻨﻬﺎﺭ
ﻭﺍﻟﺪﻥ ﺍﻧﺎ ﻟﺨﻤﺮ ﻭﺍﻟﻔﺤﺶ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﻳﺎ ﻏﺎﺭﺓ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎ
ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﻜﺎﺭ
ﻭﻳﺸﺮﺑﻮﺍ ﺍﻟﺨﻤﺮ ﻓﻴﻬﺎ ﻧﺼﻒ ﺯﻳﺮ ﻭﻛﻢ ﻓﻮﺍﺣﺶ
ﺻﻐﺎﺋﺮﻫﺎ ﻛﺒﺎﺭ
ﻓﻼ ﺭﻋﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﺭﺑﺎ ﺍﻟﺪﻥ ﻳﺎ ﺧﺒﻴﺮ ﻭﻻ ﺭﻋﺎ ﺃﻫﻠﻪ ﻭﻻ
ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺪﻳﺎﺭ
ﻗﺪ ﻛﺎﻥ ﻣﻌﻘﻞ ﻓﻤﺎ ﻣﺜﻠﻪ ﻧﻀﻴﺮ ﻭﺍﻵﻥ ﺻﻴﺮ ﺇﻟﻰ
ﺑﺌﺲ ﺍﻟﻤﺼﺎﺭ
ﺩﺟﺎﺟﻪ ﺍﻟﻮﻳﺰ ﺗﻈﻬﺮ ﻭﺍﻟﺸﻘﻴﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻥ ﺗﺮﻃﻦ
ﻳﺠﺎﻭﺑﻬﺎ ﻫﺰﺍﺭ
ﻧﻌﻤﺎﻥ ﻟﻪ ﺭﻭﺿﻪ ﺗﺰﻫﺮ ﺯﻫﻴﺮ ﻓﻴﻬﺎ ﻟﻔﻮﺍﻛﻪ ﻭﺃﻓﻨﺎﻥ
ﺍﻟﺜﻤﺎﺭ
ﻧﻌﻤﺎﻥ ﻛﺎﻥ ﻓﻴﻪ ﻏﺰﺍﻝ ﺗﺮﻋﺎ ﻫﺠﻴﺮ ﻭﻣﻨﻬﻢ ﺍﺻﻄﺎﺩﻫﺎ
ﺍﻟﺒﺎﺯ ﺍﺟﺘﻬﺎﺭ
ﻭﺇﻟﻰ ﺍﻟﺒﻨﺎﺩﺭ ﻓﻼ ﺑﺪ ﺃﻥ ﺗﺴﻴﺮ ﻭﻳﻠﺒﺲ ﺍﻟﻠﻮﻝ ﻭﺍﻟﺒﺰ
ﺍﻟﺴﻮﺍﺭ ‏( ﺍﻟﺸﻮﺍﺭ‏)
ﻭﻛﻢ ﻭﻛﻢ ﻗﺪ ﺗﺨﻀﺐ ﺑﺎﻟﻌﺒﻴﺮ ﻭﺗﺨﻀﺐ ﺍﻟﻤﺴﻚ ﻓﻲ
ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻀﻔﺎﺭ
ﻭﻫﺬﺍ ﻭﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﻳﻔﻬﻢ ﻣﺎ ﺃﺷﻴﺮ ﻣﻨﻜﻢ ﻓﻴﺄﺧﺬ ﻛﻼﻣﻲ
ﺑﺎﻓﺘﻜﺎﺭ
ﺃﻧﺎ ﺍﺑﻦ ﻣﻄﺤﻦ ﻭﻣﺎ ﻧﺎ ﻣﻦ ﺳﺤﻴﺮ ﻓﻤﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻦ
ﻛﻼﻣﻲ ﺍﻋﺘﺬﺍﺭ
ﻛﻢ ﻓﻲ ﺃﺻﺎﺏ ﻣﻦ ﺃﻣﻮﺭ ﺗﻈﻬﺮ ﺗﻐﻴﺮ ﺗﺮﻛﺖ ﺃﻧﺎ
ﺫﻛﺮﻫﺎ ﻓﻲ ﺍﺧﺘﺼﺎﺭ
ﻳﺎ ﻣﻠﻘﻨﻲ ﺃﺧﺒﺮ ﺑﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻀﻤﻴﺮ ﻭﺃﻋﻠﻢ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺳﺮﺍ
ﻭﺍﺟﺘﻬﺎﺭ
ﻭﺍﻛﺘﻢ ﻟﻤﺎﻫﺎﺿﻪ ﺍﻟﺒﺤﺮ ﺍﻟﻐﺰﻳﺮ ﻻ ﺗﺨﺒﺮ ﺇﻻ ﺑﻪ ﺃﻫﻞ
ﺍﻻﻧﺴﺮﺍﺭ
ﻭﻗﻠﻬﻢ ﺑﻪ ﺣﻮﺍﺩﺙ ﺗﺴﺘﻄﻴﺮ ﺗﺒﺪﻱ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﻦ
ﻧﺎﺱ ﺷﺮﺍﺭ
ﻭﻗﻠﻬﻢ ﻳﺤﺬﺭﻭﺍ ﺍﻟﺴﺤﺮ‏( ﺵ‏) ﺍﻟﻤﻜﻴﺮ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺳﺎﺣﺮ
ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻻﻧﺴﺤﺎﺭ
ﻗﺪ ﺍﺳﺘﻌﺎﻧﻮﺍ ﺑﺴﺤﺮ ﻣﺴﺤﻴﺮ ﻭﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺑﺎﻟﺪﺧﺎﻥ
ﻭﺍﻻﻧﻔﻄﺎﺭ
* ﻳﺴﺘﺮﻫﺒﻮﺍ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﺴﺤﺮ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻌﻴﺮ ﻳﺴﺘﻮﻗﺪﻭﺍ
ﻓﻲ ﻗﻠﻮﺏ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻧﺎﺭ
*ﻭﻛﻢ ﺗﻮﻟﻮﺍ ﻣﺸﻴﺮﺍً ﻓﻲ ﻣﺸﻴﺮ ﻭﻳﺤﺸﺪﻭﺍ ﺍﻟﺠﻴﺶ
ﻟﻠﻤﺸﺮﻕ ﻣﺴﺎﺭ
*ﻳﻬﻴﺌﻮﺍ ﺍﻟﻘﻮﻡ ﺇﻟﻰ ﺻﻌﺪﺓ ﺍﻟﻤﺴﻴﺮ ﻭﻻ ﻟﻬﻢ ﻟﻠﻮﺻﻮﻝ
ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻗﺘﺪﺍﺭ
*ﺁﺟﺎﻝ ﺗﺴﺘﺎﻕ ﻟﻤﻦ ﻋﻤﺮﻩ ﻗﺼﻴﺮ ﻋﻴﻨﻲ ﺗﺮﻯ ﺍﻟﺪﻡ
ﻳﻄﻴﺮ ﻣﻨﻬﻢ ﻃﻴﺎﺭ
* ﺑﻈﻊ ﺍﻟﺴﻨﻴﻦ ﻗﺪ ﺗﻮﻻﻫﺎ ﺳﺒﻴﺮ ﻭﺑﻌﺪﻫﺎ ﺷﺎﻳﻜﻮﻥ
ﺍﻻﻧﻔﺮﺍﺩ
* ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﻟﻬﺎ ﺣﻜﻤﺎً ﻣﻨﻴﺮ ﻭﺍﻟﻴﻮﻡ ﻓﻲ ﻭﻗﺘﻬﻢ
ﺻﺎﺭﺓ ﻏﺪﺍﺭ
*ﻳﻠﻘﻮﺍ ﺑﺤﻜﻢ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﻭﺳﻂ ﺑﻴﺮ ﻳﻐﺮﻕ ﻭﻻ ﻟﻚ
ﺑﻨﺰﻋﻪ ﺍﻧﺘﺼﺎﺭ
* ﻭﺣﻜﻤﻬﻢ ﻋﻦ ﺷﻘﻴﺮﻩ ﻭﺍﻟﻤﻘﻴﺮ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻄﻼﻕ
ﻋﻨﺪﻫﻢ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﻈﻬﺎﺭ
ﺇﻟﻰ ﻭﻗﻊ ﺣﻜﻢ ﻗﺎﻟﻮﺍ ﺟِﻪ ﻭﺳﻴﺮ ﻭﻳﺼﺮﻓﻮﺍ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﻣﺎ
ﻳﺼﻠﺢ ﻏﻴﺎﺭ
ﺗﻜﻴﻞ ﻧﻔﺴﻚ ﻛﻤﺎ ﻛﻴﻞ ﺍﻟﺸﻌﻴﺮ ﺗﻄﻠﻊ ﻭﺗﻨﺰﻝ ﻭﻛﻢ
ﺗﺤﺴﺐ ﻣﺮﺍﺭ
ﺗﺴﻴﺮ ﻭﺗﺮﺟﻊ ﺇﻟﻰ ﺟﻤﺐ ﺍﻟﺴﺮﻳﺮ ﺗﺬﻫﺐ ﻓﻠﻮﺳﻚ
ﻭﺗﻜﺴﺐ ﻟﻚ ﺑﻮﺍﺭ
ﻓﻤﺎ ﺗﺠﺪ ﺣﻖ ﻟﻚ ﺳﺎﻉ ﺍﻟﺼﺨﻴﺮ ﻣﺎ ﻳﺤﺼﻞ ﺍﻟﺤﻖ
ﻭﻟﻮ ﻛﻠﺖ ﺍﻟﺴﺒﺎﺭ
ﺇﺫﺍ ﻣﻌﻚ ﺣﻖ ﻓﺎﺣﻔﺮ ﻟﻪ ﺣﻔﻴﺮ ﻭﺍﻻ ﻓﺎﺧﺘﻢ ﻋﻠﻴﻪ
ﻓﻲ ﻭﺳﻂ ﻏﺎﺭ
ﻛﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﺎﻟﺲ ﺟﻠﻴﺲ ﻳﺼﺒﺢ ﻗﻬﻴﺮ ﻳﻀﺠﺮ
ﻭﻳﻨﺪﻡ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻗﺪ ﺃﺷﺎﺭ
ﺃﻧﻀﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻈﺎﻟﻤﻴﻦ ﺃﻳﻦ ﺍﻟﻤﺼﻴﺮ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺴﺠﻮﻥ
ﻳﺴﺠﻨﻮﺍ ﻓﻴﻬﺎ ﺩﻫﺎﺭ
* ﻳﺎ ﺷﻴﺦ ﺻﻨﻌﺎ ﺳﻴﻔﻨﻰ ﺫﺍ ﺍﻟﻤﺼﻴﺮ ﻗﺪﺭ ﺍﻟﺼﻌﻮﺩ
ﺷﺎﻳﻜﻮﻥ ﺍﻻﻧﺤﺪﺍﺭ‏( ﻳﺨﺎﻃﺐ ﺻﺎﺩﻕ ﺍﻻﺣﻤﺮ‏)
*ﻓﻼ ﺗﻐﺮﻙ ﺑﺪﻭﻟﺔ ﻣﺴﺘﻌﻴﺮ ﻓﻲ ﺁﺧﺮ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻳﺮﺩ
ﺍﻟﻤﺴﺘﻌﺎﺭ
* ﻓﻬﻲ ﻛﻤﺎ ﺍﻟﻄﻴﺮ ﺇﺫﺍ ﺍﻟﻄﺎﺋﺮ ﻳﻄﻴﺮ ﻭﻳﻔﻠﺖ ﺍﻟﺒﻴﺾ
ﻓﻲ ﻭﻛﺮﻩ ﻭﻃﺎﺭ
*ﻗﻢ ﻳﺎﺭﺳﻮﻟﻲ ﻭﻋﺠﻞ ﺑﺎﻟﻤﺴﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻕ ﻭﻛﻦ
ﺣﺚ ﺍﻟﻤﺴﺎﺭ
*ﻭﺧﺺ ﺣﺎﺷﺪ ﺳﻼﻡ ﻣﻨﻲ ﻛﺜﻴﺮ ﻫﻢ ﻧﺼﺮﺓ ﺍﻟﻤﺎﻡ
ﻗﺪﻳﻤﺎ ﺑﺎﺣﺘﺮﺍﺭ
*ﻭﻗﻠﻬﻢ ﻳﺼﺪﻗﻮﺍ ﺍﻟﺨﺼﻢ ﺍﻟﺸﺮﻳﺮ ﺑﺎﻟﺸﺒﺮﻳﺎﺕ
ﻳﻄﻌﻨﻮﻫﻢ ﺑﺎﻟﺜﻐﺎﺭ
ﺣﺜﻮﺍ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻕ ﺻﻐﻴﺮﺍً ﻭﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﻗﻮﻟﻮﺍ ﻟﻬﻢ ﺃﺳﺮﻋﻮﺍ
ﺷﺪﻭﺍ ﺍﻟﻤﺴﺎﺭ
ﺍﻵﻥ ﻗﻮﻣﻮﺍ ﻭﺷﺪﻭﺍ ﻟﻠﻤﺴﻴﺮ ﻟﻢ ﻋﺎﺩ ﺑﻘﻰ ﻟﻠﺠﻠﻮﺱ
ﻓﻴﻪ ﺍﺻﻄﺒﺎﺭ
ﻗﺪ ﻳﻤﺘﺤﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﺍﻟﺸﻜﻴﺮ ﻭﺍﻣﺘﺤﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻨﺒﻲ
ﺑﺄﻋﻈﻢ ﺿﺮﺍﺭ
ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﺇﻧﻪ ﺍﻟﻤﻮﻟﻰ ﺍﻟﻘﺪﻳﺮ ﻣﻦ ﺑﻌﺪ ﻋﺴﺮٍ ﻓﻴﺄﺗﻲ
ﺑﺎﻟﻴﺴﺎﺭ
ﻓﻠﻠﻪ ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻭﺍﻟﺸﻜﺮ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺸﺪﺍﻳﺪ ﻳﻘﻴﻞ ﺍﻟﻠﻪ
ﺍﻟﻌﺜﺎﺭ
ﺳﻤﻌﺖ ﻫﺎﺗﻒ ﻳﻘﻮﻝ ﻭﻫﻮ ﻳﻄﻴﺮ ﻻ ﺑﺪ ﺩﻭﻟﻪ ﺗﻠﻴﻦ
ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺨﺎﺭ
ﺩﻭﻟﺔ ﺇﻣﺎﻡ ﺣﻖ ﺃﻧﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﺑﺸﻴﺮ ﻟﻜﻢ ﻭﻟﻲ ﻣﻌﻜﻢ ﻓﻴﻬﺎ
ﺍﺑﺘﺸﺎﺭ
ﻳﺎ ﻫﺎﺟﺲ ﺃﺧﺒﺮ ﺑﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻀﻤﻴﺮ ﻭﺍﻋﻠﻢ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺳﺮﺍً
ﻭﺍﺟﺘﻬﺎﺭ
ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺍﺳﻤﻌﻮﺍ ﻣﻨﻲ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺍﻷﺧﻴﺮ ﻗﺪ ﺟﺌﺖ ﻓﻴﻪ ﻟﻜﻢ
ﺑﺎﻻﺑﺘﺸﺎﺭ
ﺍﻟﻤﺎﻡ ﻗﺎﺩﻡ ﺑﺬﺍﻟﺴﻴﻞ ﺍﻟﻐﺰﻳﺮ ﻣﻦ ﺳﻴﻒ ﺟﺪﻩ ﻳﺴﻤﻰ
ﺫﻭ ﺍﻟﻔﻘﺎﺭ
ﻭﺑﺎﺭﻕ ﺍﻟﻤﺎﻡ ﺑﺮﻕ ﻭﺍﺩﻱ ﺍﻟﺸﻘﻴﺮ ” ﻑ ” ﺷﻔﺘﻪ ﺑﺮﻕ
ﻣﺜﻞ ﺻﺒﺢ ﺍﻻﻧﺴﻔﺎﺭ
* ﻭﻳﺒﻠﻎ ﺍﻟﺠﻴﺶ ﺇﻟﻰ ﺣﺼﻦ ﺍﻟﻀﻔﻴﺮ ﺭﺟﺎﻝ ﻟﻠﺤﺮﺏ
ﺷﺒﺎﺑﻪ ﻭﻧﺎﺭ
* ﻭﻳﻠﺒﺚ ﺍﻟﺤﺮﺏ ﺑﻌﺪﻩ ﻓﻲ ﻳﺴﻴﺮ ﻣﻦ ﻭﺍﺩﻱ ﺍﻟﺒﻮﻥ
ﺇﻟﻰ ﺃﻗﺼﻰ ﺿﻔﺎﺭ
* ﻛﻞ ﺍﻟﻘﺒﺎﻳﻞ ﻭﻏﻠﻤﻪ ﻣﻦ ﻋﺴﻴﺮ ﻟﻤﻪ ﻋﻠﻰ ﻗﺼﺮ
ﺻﻨﻌﺎﺀ ﻭﺍﻟﺪﻳﺎﺭ
* ﺳﺘﻪ ﻭﻋﺸﺮﻳﻦ ﺑﺎﻟﻘﺼﺮ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮ ﻭﺩﻭﺭ ﺻﻨﻌﺎ
ﺍﺑﺘﺪﺭﻫﺎ ﺍﺑﺘﺪﺍﺭ
ﻻ ﻗﻞ ‏( ﺑﺪ ‏) ﻣﻦ ﻳﻮﻡ ﻳﺴﻤﻰ ﻗﻤﻄﺮﻳﺮ ﺑﺎﻟﺴﺎﻳﻠﻪ
ﺷﺎﻳﻜﻮﻥ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺤﻤﺎﺭ
ﻻ ﺑﺪ ﻣﻦ ﻳﻮﻡ ﺑﻪ ﺍﻟﺼﺎﻓﻲ ﻏﺒﻴﺮ ﻭﺍﻟﺨﻴﻞ ﺛﻢ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ
ﻣﺜﻞ ﺍﻟﻐﺒﺎﺭ
ﺇﺫﺍ ﻧﺒﻊ ﻣﺎ ﻛﻨﻦ ﻭﺃﺻﺒﺢ ﻏﺰﻳﺮ ﻓﺒﺸﺮﻭﺍ ﺃﻫﻞ ﺻﻨﻌﺎﺀ
ﺑﺎﻟﺪﻣﺎﺭ
ﻓﻼ ﺗﻤﻴﻞ ﻣﻨﻬﻢ ﺧﻴﻂ ﺍﻟﺤﺮﻳﺮ ﺇﻻ ﻭﻗﺪ ﺻﻔﻴﺖ ﺻﻨﻌﺎ
ﻏﺒﺎﺭ
* ﺗﺤﺘﺎﺭ ﺻﻨﻌﺎ ﻓﻲ ﺿﺮ ﺿﺮﻳﺮ ﻭﺣﻮﺻﺮﺓ ﻓﻲ ﺃﺷﺪ
ﺍﻻﻧﺤﺼﺎﺭ
ﻭﻳﺼﺒﺢ ﺍﻟﺠﻤﻊ ﻋﻨﻬﺎ ﻣﺴﺘﺪﻳﺮ ﻭﻳﻬﺮﺑﻮﺍ ﺑﻌﻈﻬﻢ ﺷﺘﺎً
ﻓﺮﺍﺭ
ﻭﻛﻞ ﻇﺎﻟﻢ ﺑﻬﺎ ﻛﺎﺩ ﺃﻥ ﻳﻄﻴﺮ ﻭﺃﻫﻠﻬﺎ ﻗﺪ ﺗﻤﻨﻮﺍ
ﺍﻻﻧﻄﻴﺎﺭ
ﺗﺨﺮﺝ ﺇﻟﻴﻚ ﺃﻫﻠﻬﺎ ﺑﻚ ﺗﺴﺘﺠﻴﺮ ﻓﺎﺷﻔﻖ ﻭﺍﺭﻓﻖ ﺑﻤﻦ
ﻓﻴﻚ ﺍﺳﺘﺠﺎﺭ
ﻭﻛﻠﻤﻦ ﺑﻚ ﺗﺠﻮَّﺭ ﻛﻦ ﻣﺠﻴﺮ ﺇﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻟﻠﻐﺰﺍﻟﻪ ﻗﺪ
ﺃﺟﺎﺭ
ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻮﻻﻙ ﻟﻚ ﻧﻌﻢ ﺍﻟﻨﺼﻴﺮ ﻭﻛﻴﺪﻫﻢ ﻻ ﺗﻨﻞ ﻣﻨﻪ
ﺿﺮﺍﺭ
ﺑﻚ ﻳﺬﻫﺐ ﺍﻟﻈﻠﻢ ﻭﺍﻟﻜﺮﺏ ﺍﻟﻌﺴﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻧﺲ ﺗﻄﻬﺮ
ﺍﻷﺭﺽ ﺍﻧﻄﻬﺎﺭ
ﺣﺴﻴﻦ ﻣﻦ ﺟﺪﻩ ﺍﻟﻬﺎﺩﻱ ﺍﻟﻤﺜﻴﺮ‏( ﻥ‏) ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻗﺎﻣﻪ ﺑﻌﺪ
ﺍﻻﺳﺘﺨﺎﺭ
ﺻﻮﺕ ﺍﻟﻤﺪﺍﻓﻊ ﺗﺴﻤﻌﻬﺎ ﺗﺜﻴﺮ ﺗﻀﺮﺏ ﺑﺸﺎﺋﺮ ﻟﻪ ﻓﻴﻬﺎ
ﺍﺑﺘﺸﺎﺭ
ﻳﻬﻨﺎ ﻟﺨﻠﻴﻔﻪ ﺩﺧﻮﻝ ﺻﻨﻌﺎﺀ ﺃﻣﻴﺮ ﻭﺃﺭﺽ ﺍﻟﻴﻤﻦ
ﻳﺒﺘﻜﺮﻫﺎ ﺍﺑﺘﻜﺎﺭ
ﻟﻠﻤﺎﻡ ﻳﺤﺼﻞ ﻓﻴﻬﺎ ﺳﺮﻭﺭ ﻛﺜﻴﺮ ﻳﻬﻨﺎﻩ ﻳﻬﻨﺎﻩ ﻧﻌﻢ
ﺍﻻﻧﺴﺮﺍﺭ
ﻭﻳﻠﺒﺚ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻓﻴﻬﺎ ﻟﻌﻴﻦ ﻗﺮﻳﺮ ﻭﻳﺨﺮﺝ ﺍﻟﻈﺎﻟﻤﻴﻦ
ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻗﺘﻬﺎﺭ
ﻭﺍﻟﻜﻞ ﻣﻨﻬﻢ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻌﺎﺩﻩ ﻳﺼﻴﺮ ﻳﺮﺟﻊ ﺇﻟﻰ ﻋﺎﺩﺗﻪ
ﻓﻲ ﺃﺣﺴﻦ ﺳﻴﺎﺭ
ﻭﺍﻟﻤﻠﻚ ﺍﻟﻤﺸﺮﻗﻲ ﻟﻠﻤﺎﻡ ﻭﺯﻳﺮ ﻳﺪﺑﺮ ﺍﻻﻣﺮ ﻓﻲ
ﺃﺣﺴﻦ ﺳﻴﺎﺭ
ﻭﺣﻖ ﻛﻞ ﺍﻣﺮﺀٍ ﻣﻨﻬﻢ ﺷﻬﻴﺮ ﻭﺍﻟﺤﻜﻢ ﻗﺎﻳﻢ ﻟﻪ
ﺑﺎﻻﻗﺘﺪﺍﺭ
ﻭﻛﻞ ﻇﺎﻟﻢ ﻳﻮﺭﺩ ﺍﻟﺤﺼﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻫﻜﺬﺍ ﻓﻲ
ﺍﻷﻣﺮ ﺷﺎﺭ
ﻗﺪ ﻳﻈﻬﺮ ﺍﻟﻤﺎﻡ ﺑﺎﻟﺠﻢ ﺍﻟﻐﻔﻴﺮ ﻭﻳﺠﻤﻊ ﺍﻟﻘﻮﻡ ﻣﻦ
ﺩﺍﺧﻞ ﺳﺤﺎﺭ
ﺇﻣﺎﻡ ﻋﺎﺩﻝ ﻓﻤﺎ ﻳﻈﻠﻢ ﻧﻘﻴﺮ ﻳﺮﻋﺎ ﺭﻋﺎﻳﺎﻩ ﻓﻲ ﺣﺴﻦ
ﺍﻋﺘﺒﺎﺭ
ﻳﻈﻬﺮ ﺃﻣﺎﻥ ﻭﺍﻟﻌﺪﺍﻟﻪ ﺗﺴﺘﻄﻴﺮ ﺍﻟﺸﺎﻩ ﻭﺍﻟﺬﻳﺐ ﺗﺮﻋﺎ
ﻭﺍﻟﻨﻤﺎﺭ
ﻳﻀﺮﺏ ﺿﺮﻳﺒﻪ ﻧﻘﺪﻳﻪ ﺗﺼﻴﺮ ﺳﺘﻪ ﻭﻋﺸﺮﻳﻦ ﻣﺎ ﻣﻨﻬﺎ
ﺍﻋﺘﺬﺍﺭ
ﺃﺧﺒﺮﻧﻲ ﺍﻟﻔﺎﻝ ﻭﻋﻘﻠﻲ ﻣﺴﺘﺤﻴﺮ ” ﺥ ” ﻭﻗﻠﺒﻲ ﺍﺧﺒﺮ
ﺑﻬﺎ ﻭﺍﻃﺮﺡ ﺧﻄﺎﺭ
* ﻳﺎ ﻫﺎﺩﻱ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻚ ﻧﺼﻴﺮ ﺟﺪ ﺑﺎﻟﻤﺴﻴﺮ ﺛﻢ
ﺍﺳﺮﻉ ﺑﺎﻟﻤﻐﺎﺭ
* ﺭﻋﻴﺘﻚ ﻧﺎﻟﻮﺍ ﺍﻟﻀﺮ ﺍﻟﻀﺮﻳﺮ ﺍﻟﻈﻠﻢ ﻗﺪ ﺟﺎﺭ ﻭﻗﻞ
ﺍﻻﺻﻄﺒﺎﺭ
* ﺣﺚ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻕ ﻭﺟﻨﺪﻙ ‏( ﻱ‏) ﺑﺈﻣﻴﺮ ﺍﻟﻤﺸﺮﻛﻴﻦ ﻟﻚ
ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻧﺘﺼﺎﺭ
ﻭﻃﺎﺳﺖ ﺍﻟﺸﺮﻕ ﺗﻀﺮﺏ ﺑﺎﻟﻤﺴﻴﺮ ﺛﻢ ﺍﻟﻄﺒﻮﻝ
ﺍﻟﻨﺤﺎﺱ ﺗﻀﺮﺏ ﺳﻴﺎﺭ
ﺇﻟﻰ ﺗﻬﺎﻣﻪ ﻓﺒﺎﺩﺭﻫﺎ ﺑﺪﻳﺮ ﻫﻠﻢ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻗﺪ ﺍﻧﺤﻞ ﺍﻻﺯﺍﺭ
ﻳﻜﻮﻥ ﻃﺮﻳﻘﻚ ﺯﺑﻴﺪ ﻭﺍﺩﻱ ﺧﻀﻴﺮ ﻭﺇﻻ ﻣﻨﺎﺧﻪ
ﻃﺮﻳﻖ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭ
ﻭﻳﻘﻄﻌﻮﺍ ﺳﻠﻚ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻨﺠﺮﻳﺮ ﻭﻳﻨﻘﻄﻊ ﺍﻟﺨﺒﺮ
ﻭﺍﻻﺧﺘﺒﺎﺭ
ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ ﻭﻫﻮ ﻟﻠﻘﺎﺳﻢ ﺷﻬﻴﺮ ﺗﻠﺒﻪ ﺍﻟﻘﻮﻡ ﻣﻦ
ﺩﺍﺧﻞ ﺳﺤﺎﺭ
ﻓﻴﻌﻠﻢ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﻳﺰﺟﺮﻫﻢ ﺯﺟﻴﺮ ﺗﺒﺮﺍﺀ ﺫﻣﺎﻣﻪ ﺑﻌﺪ
ﺍﻻﻧﺰﺟﺎﺭ
ﻫﻢ ﻳﻀﺮﺑﻮﺍ ﺑﻌﺪﻩ ﺍﻟﺤﺪ ﺍﻟﺒﺘﻴﺮ ﻫﻢ ﻳﻄﻤﻌﻮﺍ ﻓﻲ
ﺳﻨﻴﻦ ﺍﻻﺿﻄﺮﺍﺭ
ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺮﻣﺎﺡ ﺍﻟﻘﻨﺎ ﺳﻤﺮ ﺍﻟﺴﻤﻴﺮ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻜﻔﺎﺡ ﻳﻮﻡ
ﺷﺠﺮ ﺍﻷﺷﺠﺎﺭ
ﺍﻟﻘﺘﻞ ﻓﻴﻬﻢ ﻭﺍﻟﺠﻮﺭ ﺍﻟﻤﺠﻴﺮ “ ﺥ ” ﻓﻬﻜﺬﺍ ﺣﺎﻟﺔ
ﺃﻏﺮﺍﺏ ﺍﻟﺪﻳﺎﺭ
ﺷﺎﻫﺘﻒ ﺑﺮﺀﻱ ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ ﻭﺍﻟﻮﺯﻳﺮ ﻭﻗﻠﻨﺎ ﻣﺎ ﻟﻨﻴﻪ ﺑﻪ
ﻭﺍﻟﺸﻮﺍﺭ
ﺷﺎﻧﻜﻒ ﺍﻟﻘﻮﻡ ﻣﻦ ﺟﺖ ﻋﺴﻴﺮ ﻭﺗﻨﻀﺮ ﺍﻟﻘﻮﻡ ﺗﺤﺼﻞ
ﻛﺎﻟﻐﺒﺎﺭ
ﻣﺎ ﺗﻄﻬﺮ ﺍﻷﺭﺽ ﺇﻻ ﻣﻦ ﻋﺴﻴﺮ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﺒﺎﻳﻚ ﻭﻫﻢ
ﻧﺎﺱ ﺷﺮﺍﺭ
*ﻭﻫﺎﺩﻱ ﺍﻟﻠﻴﺚ ﻳﻌﺼﺮﻫﺎ ﻋﺼﻴﺮ ﻭﺍﻟﻤﺸﺮﻛﻴﻦ ﻻ ﻳﺮﻯ
ﻣﻨﻬﻢ ﺍﺛﺎﺭ
*ﻭﺑﻌﺪ ﺣﻴﻦ ﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﻗﻮﻟﻲ ﺷﻬﻴﺮ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻲ ﻓﻲ
ﺍﻟﻤﺠﺎﻟﺲ ﺍﺫﺗﻜﺎﺭ
ﻻ ﺷﺘﻲ ﺑﻐﺎﺷﻴﺶ ﻭﻻ ﺍﺷﺘﻲ ﺑﺼﻴﺮ ” ﻧﻀﻴﺮ ” ﻭﻻ
ﺍﺭﻳﺪ ﻣﻨﻜﻢ ﺍﻻﺷﺘﻜﺎﺭ
ﻭﺇﻥ ﻛﺬﺑﻮﻧﻲ ﻓﻘﺪ ﻛﺬﺏ ﻧﺬﻳﺮ ﻣﻦ ﺃﻇﻬﺮ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﺯﺍﻝ
ﺍﻻﻛﺘﻔﺎﺭ
ﺛﻼﺙ ﻣﺎﺋﺔ ﺑﻴﺖ ﺟﺌﺖ ﻓﻴﻬﺎ ﻧﺬﻳﺮ ﺃﻧﺸﺎﺀﺗﻬﺎ ﺳﺎﻋﺔ
ﻓﻲ ﺍﻻﻧﺴﺤﺎﺭ
ﺳﻤﻴﺘﻬﺎ ﻣﻦ ﺳﻨﻴﻦ ﺍﻟﻘﻤﻄﺮﻳﺮ ﺛﺎﻟﺚ ﻟﻴﺎﻝ ﺑﻌﺪ ﻋﻴﺪ
ﺍﻻﻧﻔﻄﺎﺭ
ﻭﺍﺧﺘﻢ ﺻﻼﺗﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻬﺎﺩﻱ ﺍﻟﻤﻨﻴﺮ ﻃﻪ ﺍﻟﻤﻨﻮﺭ
ﺣﺴﻴﻦ ﺍﻻﻧﺘﻈﺎﺭ
ﻫﺬﻩ ﺍﻻﺑﻴﺎﺕ ﺑﻨﺤﻮ 130 ﻧﻴﺖ ﺷﻌﺮﻱ ﻣﻦ ﺍﺻﻞ
ﺍﻟﻤﻠﺤﻤﺔ 300 ﺑﻴﺖ ﺷﻌﺮﻱ
avatar
فاضل عيدان
Admin

عدد المساهمات : 45
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/03/2014
العمر : 33

http://ansaralmhdy.ahlamuntada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى